الرئيسية / أصحاب الكتب

أصحاب الكتب

  • عبدالفتّاح أبو غدّة

    عبد الفتاح بن محمد بن بشير أبوغدة. ولد في حلب بسورية سنة 1337 هـ 1917م. تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في حلب. سافر إلى القاهرة والتحق بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وتخرج فيها سنة 1948م. عمل بالجامعات السعودية نحو ربع قرن من الزمان، تخرج على يديه مئات الطلاب. له ما يقرب من ستين كتابًا، يدور معظمها حول الحديث النبوي. توفي الشيخ في سنة (1417 هـ 1997م) ودفن بالبقيع في المدينة المنورة.
  • د. رأفت المصري

    متخصص في التفسير وعلوم القرآن. عضو لجنة القدس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. عضو رابطة علماء أهل السنة. والمشرف العام على مؤسسة مدارج لإدارة المشروعات والبحوث.
  • ابن حجر العسقلاني

    شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر الكناني العسقلاني الشافعي المصري القاهري المولد والمنشأ والدار والوفاة. المعروف بالحافظ ابن حجر العسقلاني. احتل العسقلاني مكانة مرموقة في تاريخ الفكر الإسلامي، وتعد مؤلفاته واحدة من أمهات الكتب والموسوعات العلمية التي تقوم عليها المكتبة الإسلامية، وابن حجر واحد من علماء المسلمين الموسوعيين الذين كتبوا في علوم الإسلام المختلفة، فنبغوا ووصلوا فيها إلى القمة.
  • ابن قَيّم الجوزيّة

    (691هـ) - (751هـ) محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حَرِيز، الزُّرَعِي الأصل، ثم الدمشقي، الحنبلي، المشهور بابن قَيِّم الجوزية، شمس الدين، أبو عبد الله. وسبب شهرته بهذا الاسم أن والده كان قَيِّما على المدرسة (الجوزية) التي كان ابن القَيِّم إمامها.
  • جلال الدين السيوطي

    (849 - 911 هـ، 1445 - 1505م) عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين. والسيوطي نسبة إلى أسيوط مدينة في صعيد مصر. عالم موسوعي في الحديث والتفسير واللغة والتاريخ والأدب والفقه وغيرها من العلوم. وُلد في القاهرة ونشأ فيها. رحل إلى الشام والحجاز واليمن والهند والمغرب ثم عاد إلى مصر فاستقر بها. تولى مناصب عدة. ولما بلغ الأربعين، اعتزل في منزله، وعكف على التصنيف. ذُكر له من المؤلفات نحو 600 مؤلف. منها المجلدات الكبيرة ومنها الرسالة القصيرة ذات الورقة أو الوريقات. من أشهر كتبه: الجامع الكبير؛ الجامع الصغير في أحاديث النذير البشير؛ الإتقان في علوم القرآن؛ الدر المنثور في التفسير بالمأثور؛ تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك.
  • الشيخ منّاع القطّان

    (1345 هـ / 1925 - 1420 هـ / 1999)، عالم دين سني والمدير السابق للمعهد العالي للقضاء في السعودية. حياته العلمية بحفظ القرآن الكريم في الكتاب، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية، ثم التحق بالمعهد الديني الأزهري بمدينة شبين الكوم ثم التحق بكلية أصول الدين في القاهرة. من مؤلفاته تفسير آيات الأحكام. مباحث في علوم القرآن الكريم. نزول القرآن على سبعة أحرف. التشريع والفقه في الإسلام تاريخاً ومنهجاً. الحديث والثقافة الإسلامية.الدعوة إلى الإسلام.
  • الإمام النّوويّ

    أبو زكريا، محيي الدين يحيى بن شرف النووي. ولد في قرية نوى وهي قرية من قرى حَوْران في سوريا عام 631هـ لأبوين صالحين، ولما بلغ العاشرة من عمره بدأ في حفظ القرآن وقراءة الفقه على بعض أهل العلم. من صفته ومميزاته: الجدّ في طلب العلم والتحصيل في أول نشأته وفي شبابه. سعَة علمه وثقافته، وقد جمع إلى جانب الجدّ في الطلب غزارة العلم والثقافة المتعددة، فقد كان يقرأ كلَّ يوم اثني عشر درسًا على المشايخ شرحًا وتصحيحًا. غزارة إنتاجه، فقد بدأ به عام 660 هـ، أي في الثلاثين من عمره، وقد بارك اللّه له في وقته، وأعانه، فأذاب عُصارة فكره في كتب ومؤلفات عظيمة ومدهشة، تلمسُ فيها سهولةَ العبارة، وسطوعَ الدليل، ووضوحَ الأفكار. وما زالت مؤلفاته حتى الآن تحظى باهتمام كل مسلم. توفي الإمام النووي سنة (676هـ) بعد أن رجع إلى نَوى وردَّ الكتب المستعارة من الأوقاف، وزار مقبرة شيوخه، فدعا لهم وبكى، وزار أصحابه الأحياء وودّعهم، وزار والدَه وزار بيت المقدس والخليل، ثم عاد إلى نوى حيث مات.
  • د. عمر الأشقر

    عمر بن سليمان بن عبد الله الأشقر ولد سنة 1940م بنابلس بفلسطين، وهو من بيت علم ومعرفة، إذ أنَّ أخاه هو العلامة الدكتور محمد سليمان الأشقر،أحد علماء و أعلام السنة النبوية البارزين، شغل منصب أستاذ في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية في عمان، وجامعة الكويت وجامعة الزرقاء، وشغل منصب عضو في مجلس الإفتاء في المملكة الأردنية الهاشمية. 2012 وافت المنية فضيلة الشيخ عمر بن سليمان الأشقر بعد صراع طويل مع المرض الشديد في مدينة عمان بالمملكة الهاشمية.
  • سيد قطب

    سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي ولد في قرية صغيرة من قدرى الصعيد في العام 1906م، التحق بالكتاتيب، حصل على دبلوم من دار العلوم في القاهرة. عمل في التدريس وأقام في القاهرة. وبرز اسم سيد كأديب موهوب في مصر،وأصبح اسمه معروفاً في المجلات الأدبية المشهورة: كالرسالة، والثقافة، والمقتطف. تم سجنه واتنكيل به في عهد عبد الناصر. وله مؤلفات في السجن كان أبرزها تفسير في ظلال القرآن. حكم عليه بالاعدام ونفذ به سنة 1966 . أعدام رجل نادى بالحق و تبعه أهل الحق !! إعدام رجل فسر القرآن ... !
wordpress stat